کد مطلب:71209 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:390

امثلة وشواهد











1ـ قال الطبرسی: «قد اشتهرت الروایات عن أبی جعفر، وأبی عبدالله [علیهما السلام]: أن الله أوحی إلی نبیه [صلی الله علیه وآله]: أن یستخلف علیاً [علیه السلام]؛ فكان یخاف أن یشق ذلك علی جماعة من أصحابه؛ فأنزل الله هذه الآیة تشجیعاً له علی القیام بما أمره الله بأدائه..»[1] .

والمراد بـ «هذه الآیة» قوله تعالی: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ..}[2] .

2ـ عنه [صلی الله علیه وآله]: أنه لما أُمر بإبلاغ أمر الإمامة قال:

«إن قومی قریبو عهد بالجاهلیة، وفیهم تنافس وفخر، وما منهم رجل إلا وقد وتره ولیّهم، وإنی أخاف، فأنزل

[صفحه 51]

الله: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ..}»[3] .

3ـ عن ابن عباس إنّه [صلی الله علیه وآله] قال فی غدیر خم:

«إن الله أرسلنی إلیكم برسالة، وإنی ضقت بها ذرعاً، مخافة أن تتهمونی، وتكذبونی، حتی عاتبنی ربی بوعید أنزله علی بعد وعید..»[4] .

4ـ عن الحسن أیضاً:

«إن الله بعثنی برسالة؛ فضقت بها ذرعاً، وعرفت: أن الناس مكذبی، فوعدنی لأبلغنّ أولیعذبنی، فأنزل الله: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ..}»[5] .

5ـ عن ابن عباس، وجابر الأنصاری، قالا: أمر الله تعالی محمداً [صلی الله علیه وآله]: أن ینصب علیاً للناس، فیخبرهم بولایته، فتخوف النبی [صلی الله علیه وآله] أن یقولوا: حابی ابن عمه، وأن یطعنوا فی ذلك فأوحی الله: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ..}[6] .

[صفحه 52]

6ـ عن جابر بن عبد الله: أن رسول الله [صلی الله علیه وآله] نزل بخم، فتنحی الناس عنه، ونزل معه علی بن أبی طالب؛ فشقّ علی النبی تأخر الناس؛ فأمر علیاً فجمعهم؛ فلمّا اجتمعوا قام فیهم، متوسداً [ید] علی بن أبی طالب، فحمد الله، وأثنی علیه، ثم قال:

«أیها الناس، إنه قد كرهت تخلفكم عنی حتی خُیّل إلی: أنه لیس شجرة أبغض إلیكم من شجرة تلینی..»[7] .

7ـ ویقول نص آخر: إنه لما أمر [صلی الله علیه وآله] بنصب علی [علیه السلام]:

«خشی رسول الله [صلی الله علیه وآله] من قومه، وأهل النفاق، والشقاق: أن یتفرقوا ویرجعوا جاهلیة، لِما عرف من عداوتهم، ولِما تنطوی علیه أنفسهم لعلی [علیه السلام] من العدواة والبغضاء، وسأل جبرائیل أن یسأل ربّه العصمة من الناس».

ثم تذكر الروایة:

«أنه انتظر ذلك حتی بلغ مسجد الخیف. فجاءه جبرائیل، فأمره بذلك مرة أخری، ولم یأته بالعصمة، ثم جاء مرة أخری فی كراع الغمیم ـ موضع بین مكة والمدینة ـ وأمره

[صفحه 53]

بذلك، ولكنه لم یأته بالعصمة.

ثم لما بلغ غدیر خم جاءه بالعصمة».

فخطب [صلی الله علیه وآله] الناس، فأخبرهم:

«أن جبرائیل هبط إلیه ثلاث مرات یأمره عن الله تعالی، بنصب علی [علیه السلام] إماماً وولیّاً للناس»..

إلی أن قال:

«وسألت جبرائیل: ان یستعفی لی عن تبلیغ ذلك إلیكم ـ أیها الناس ـ لعلمی بقلة المتقین، وكثرة المنافقین، وإدغال الآثمین، وختل المستهزئین بالإسلام، الذین وصفهم الله فی كتابه بأنهم: {یَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَیْسَ فِی قُلُوبِهِمْ}[8] ، {وَتَحْسَبُونَهُ هَیِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِیمٌ}[9] وكثرة أذاهم لی فی غیر مرّة، حتی سمّونی أُذناً، وزعموا: أنّی كذلك لكثرة ملازمته إیّای، وإقبالی علیه، حتی أنزل الله عز وجل فی ذلك قرآناً: {وَمِنْهُمُ الَّذِینَ یُؤْذُونَ النَّبِیَّ وَیِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ}[10] .

إلی أن قال:

ولو شئت أن أسمیهم بأسمائهم لسمیت، وأن أومی إلیهم بأعیانهم لأومأت، وأن أدل علیهم لفعلت. ولكنی والله فی أمورهم تكرّمت»[11] .

8 ـ عن مجاهد، قال: «لما نزلت: {بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ

[صفحه 54]

مِن رَّبِّكَ..}. قال:

«یا رب، إنما أنا واحد كیف أصنع، یجتمع علیّ الناس؟ فنزلت {وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ}»[12] .

9ـ قال ابن رستم الطبری:

«فلما قضی حجّه، وصار بغدیر خم، وذلك یوم الثامن عشر من ذی الحجة، أمره الله عز وجل بإظهار أمر علی؛ فكأنه أمسك لما عرف من كراهة الناس لذلك، إشفاقاً علی الدین، وخوفاً من ارتداد القوم؛ فأنزل الله {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ..}[13] .

10ـ وفی حدیث مناشدة علی [علیه السلام] للناس بحدیث الغدیر، أیّام عثمان، شهد ابن أرقم، والبراء بن عازب، وأبو ذر، والمقداد، أن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال، وهو قائم علی المنبر، وعلی [علیه السلام] إلی جنبه:

«أیها الناس، إن الله عز وجل أمرنی أن أنصب لكم إمامكم، والقائم فیكم بعدی، ووصیی، وخلیفتی، والذی فرض الله عز وجل علی المؤمنین فی كتابه طاعته، فقرب[14] بطاعته طاعتی، وأمركم بولایته، وإنی راجعت ربّی خشیة طعن

[صفحه 55]

أهل النفاق، وتكذیبهم، فأوعدنی لأبلغها، أو لیعذبنی»[15] .

وعند سلیم بن قیس:

«إن الله عز وجل أرسلنی برسالة ضاق بها صدری، وظننت الناس یكذبونی، وأوعدنی..»[16] .

11ـ وعن ابن عباس: لما أمر النبی [صلی الله علیه وآله] أن یقوم بعلی ابن أبی طالب المقام الذی قام به؛ فانطلق النبی [صلی الله علیه وآله] إلی مكة، فقال:

«رأیت الناس حدیثی عهد بكفر بجاهلیة ومتی أفعل هذا به، یقولوا، صنع هذا بابن عمّه. ثم مضی حتی قضی حجة الوداع»[17] .

وعن زید بن علی، قال: لما جاء جبرائیل بأمر الولایة ضاق النبی [صلی الله علیه وآله] بذلك ذرعاً، وقال:

«قومی حدیثو عهد بجاهلیّة، فنزلت الآیة»[18] .

[صفحه 56]

12ـ وروی: أنه [صلی الله علیه وآله] لما انتهی إلی غدیر خم: «نزل علیه جبرائیل، وأمره أن یقیم علیاً، وینصبه إماماً للناس.

فقال: إن أمتی حدیثو عهد بالجاهلیة.

فنزل علیه: إنها عزیمة لا رخصة فیها، ونزلت الآیة: {وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ یَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ..}[19] .

13ـ وجاء فی روایة عن الإمام الباقر [علیه السلام]: أنه حین نزلت آیة إكمال الدین بولایة علی [علیه السلام]:

«قال عند ذلك رسول الله: إن أمتی حدیثو عهد بالجاهلیة، ومتی أخبرتهم بهذا فی ابن عمی، یقول قائل، ویقول قائل. فقلت فی نفسی من غیر أن ینطلق لسانی، فأتتنی عزیمة من الله بتلةً أوعدنی: إن لم أبلغِّ أن یعذبنی. فنزلت: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ}[20] وفی بعض الروایات:

أنه [صلی الله علیه وآله] إنما أخر نصبه [علیه السلام] فَرَقاً من الناس، أو لمكان الناس[21] .

[صفحه 57]



صفحه 51، 52، 53، 54، 55، 56، 57.





    1. مجمع البیان ج3 ص223.
    2. الآیة 67 من سورة المائدة.
    3. شواهد التنزیل ج1، ص 191.
    4. شواهد التنزیل ج1 ص193.
    5. شواهد التنزیل ج1 ص193.
    6. الدر المنثور ج2، ص 193 وص 298 عن أبی الشیخ.
    7. راجع: مجمع البیان ج3، ص 223، وتفسیر العیاشی ج1، ص 331، وتفسیر البرهان ج1، ص 489، وشواهد التنزیل ج1، ص192، والغدیر ج1، ص 219 و223 و377 عن المجمع، وعن روح المعانی ج2، ص 348.
    8. الآیة 11 من سورة الفتح.
    9. الآیة 15 من سورة النور.
    10. الآیة 61 من سورة التوبة.
    11. راجع: مناقب علی بن أبی طالب: لابن المغازلی: ص 25 والعمدة: لابن البطریق ص 107، والغدیر ج 1، ص 22 عنه وعن الثعلبی فی تفسیره، كما فی ضیاء العالمین.
    12. الاحتجاج ج1، ص، 69 و 70 و 73 و 74، وراجع: روضة الواعظین: ص90 و 92 والبرهان ج1، ص 437 ـ 438 والغدیر ج1، ص 215 ـ 216 عن كتاب «الولایة» للطبری.
    13. الدر المنثور ج 2، ص 298 عن ابن أبی حاتم، وعبد بن حمید وابن جریر».
    14. المسترشد فی إمامة علی [علیه السلام]: ص 94 ـ 95.
    15. لعل الصحیح: فقَرَنَ.
    16. فرائد السمطین ج1، ص 315 و 316، والغدیر ج1، ص 165 ـ 166 عنه، وإكمال الدین ج1، ص 277 وراجع البرهان ج1، ص445 و 444 وسلیم بن قیس: 149، وثمة بعض الاختلاف فی التعبیر.
    17. سلیم بن قیس: ص 148، والبرهان ج1، ص 444 و 445، والغدیر ج1، ص 196 عن سلیم بن قیس.
    18. الغدیر ج1، ص 51 ـ 52 و 217 و 378، عن كنز العمال ج6، ص 153 عن المحاملی فی أمالیه، وعن شمس الأخبار ص 38، عن أمالی المرشد بالله، وراجع كشف الغمة ج1، ص 318 وغیر ذلك.
    19. إعلام الوری: ص 132».
    20. البرهان فی تفسیر القرآن ج1، ص 488، والكافی ج 1، ص 230».
    21. تفسیر العیاشی ج1، ص 332 والبرهان [تفسیر] ج1، ص 489.